اقتصاد

أسعار الذهب في البحرين اليوم الإثنين 4-3 2019

سجلت أسعار الذهب في البحرين اليوم الإثنين 4-3-2019 استقرارًا في الأسواق البحرينية، ويرصد موقع نبأ حصري أسعار المعدن الأصفر على مدار الساعة.

 

وفيما يلي قائمة أسعار الذهب مقابل العملة المحلية الدينار البحريني، والدولار الأمريكي.

وتضم القائمة التالية أسعار الذهب في البحرين خلال الأسبوع الماضي بالدينار البحريني والدولار الأمريكي

معدن الذهب

الذهب معدن ثمين أصفر اللون، يمتاز بمرونته وقابليته للسحب ومقاومته للتآكل، و قد تم استخدامه للزينة منذ أكثر من خمسة آلاف عام, ويشكل معدن الذهب ما نسبته 0.005 جزء من المليون من القشرة الأرضية ويقدر بأنه قد تم تعدين حوالي 130.000 طنا من الذهب حتى الآن.

 

الخواص الطبيعية : الذهب هو بالفعل من أفضل المعادن القابلة للطرق والسحب والتوصيل الجيد للكهرباء والحرارة مع المقاومة للأكسدة وعدم التحلل فى الأحماض كذلك يتميز بليونته فى حالته النقية ويتشابه إلى حد ما فى اللون مع معدنى الباريت والكالكوباريت والتى تسمى بالذهب الكاذب .

 

الاستخراج والإنتاج

تقديرياً فإنّ حوالي 75% من الذهب المتداول حالياً قد استخرج منذ سنة 1910؛ ووفق بيانات مجلس الذهب العالمي فإنّ الكمّية الإجمالية للذهب المستخرجة في العالم تبلغ حوالي 190 ألف طن، ويمكن تمثيل تلك الكمّية بمكعّب طول ضلعه حوالي 21 متر تقريباً؛ أمّا الاحتياطي العالمي تحت سطح الأرض فيصل إلى 54 ألف طن.إذا كان سعر الأوقية الترويسية حوالي 1.5 دولار أمريكي فإنّ تلك الكمّية الإجمالية المستخرجة تعادل قيمتها حوالي 9 تريليون دولار أمريكي.كان مجموع إنتاج كلّ من الصين وأستراليا والولايات المتّحدة وروسيا وكندا يمثّل حوالي 44% من الذهب المستخرج سنة 2015 ووفق بيانات سنة 2017 تتصدّر الصين قائمة الدول حسب إنتاج الذهب في العالم (455 طن) تليها أستراليا (270 طن)، ثم روسيا (250 طن).

 

بلغ متوسّط تكلفة تعدين الذهب واستخراجه سنة 2007 حوالي 317 دولار أمريكي لكل أونصة ترويسية؛ ولكنّ القيمة الفعلية معتمدة على المكان وعلى نوع الخامة وعلى أسلوب التعدين. يقدّر أنّ ربع كمّية الذهب المستخرجة في الوقت الحالي تتمّ بوسائل بدائية بسيطة أو على نطاق صغير؛بالمقابل فإنّ الحصّة الأكبر تعود إلى شركات التعدين العالمية الكبيرة، مثل شركة باريك للذهب، والتي تعدّ أكبر شركة تعدين ذهب في العالم. ومن أشهر شركات تعدين الذهب العالمية أيضاً شركة أنغلوغولد أشانتي، والتي خطّطت سنة 2011 لحفر منجم ذهب إلى عمق يصل إلى 5000 متر تحت سطح الأرض؛ وكذلك شركة مناجم أغنيكو إيغل وفريبورت-ماكموران وكينروس للذهب ومؤسسة نيومونت للتعدين ويامانا للذهب.

قد يهمك أيضاً :-

زر الذهاب إلى الأعلى