التخطي إلى المحتوى

الضريبة الانتقائية قررت لجنة التعاون المالي والاقتصادي الخاصة بدول الخليج في اجتماعها الأخير الذي أقيم في الكويت بتوسيع نطاق تطبيق ضريبة انتقائية لتضم المشروبات المحلاة ومن هذا المنطلق قررت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية فرض ضريبة جديدة على المشروبات المحلاة.

الضريبة الانتقائية

فكان قرار الهيئة بتعديل اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة ليسمح بتطبيقها على المشروبات المحلاة، وذلك بدءا من تاريخ 1-12-2019، ولقد تم نشر نص قرار الهيئة العامة لتعديل اللائحة التنفيذية الخاص بنظام الضريبة الانتقائية والذي جاء كالآتي:

قرار الهيئة العامة للزكاة عن الضريبة

أولا: يتم  العمل بأحكام اللائحة لنظام الضريبة الانتقائية والتي صدرت بقرار من مجلس الإدارة رقم ( 9-1-17 ) وتاريخ 5-9-1438 وتم تعديلها بقرار من مجلس الإدارة رقم (2-3-19) وتاريخ 10-9-1440 الموافق ميلاديا 15-5-2019 والذي كان بخصوص تطبيق الضريبة على المشروبات المحلاة  بدءا من تاريخ 1-12-2019.

إقرأ أيضاً :-

كيفية الاستعلام عن قرض بنك التسليف برقم الهوية والمتبقى من القرض

موعد صرف المساعدة المقطوعة شهر شوال 1440

أضرار استهلاك المشروبات المحلاة

ثبت علمياً احتواء المشروبات والعصائر المعلبة والبودرة على كميات هائلة من السكر المضاف التي تسبب إصابة الأشخاص بالعديد من الأمراض مثل ( السمنة والسكري) وكذلك  تسوس الأسنان ولقد أشارت الدراسات إلى أن فرض الضرائب بنسبة 20% على المشروبات المحلاة يؤدي ذلك إلى لجوء المصانع والشركات المصنعة لتلك المشروبات لخفض استهلاك السكر في هذه المنتجات  بنسبة تصل إلى %20. مما يساعد في الحفاظ على صحة المواطنين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *