أخبار

رفع حالة الطوارئ في وزارة الزراعة بسبب إنفلونزا الطيور

رفعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حالة الطوارئ لفحص الدواجن للتأكد من عدم إصابتهم بإنفلونزا الطيور بعدما تسبب العترة الجديدة في أزمة بين منتجي الدواجن ووزارة الزراعة.

وقالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة، إن إنفلونزا الطيور ظهرت في مزارع البط، وإن العترة الجديدة تصيب البط ولا تصيب الدواجن، في المقابل أكد منتجو الدواجن ظهورها في الدواجن.

وأوضحت محرز أنه لا توجد أمراض حاليا منتشرة بين الدواجن، ومن لديه أمراض دليل على أنه لا يقوم بتحصين مزرعته، وأن الدولة منحت منتجي الدواجن فرصة لتطوير مزارعهم، لافتة إلى أن من يريد الخروج للصحراء بالمزارع، فقد خصصت الدولة لهم قروضا من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الـ٢٠٠ مليار جنيه من البنك المركزي لتطوير صناعة الدواجن.

وأشارت نائب وزير الزراعة إلى توافر تحصينات إنفلونزا الطيور بكثرة، موضحة أن المرض لا ينتقل بالهواء، كما أن العترة h5n1 من مرض أنفلونزا الطيور لم تتحور، بل ظهر نوع جديد من أنفلونزا الطيور h5n2، وأن الحالات التي ظهرت في مزارع البط وليست في مزارع الدواجن، وإلا كان أصحاب المزارع أبلغوا وزارة الزراعة للحصول على تعويضات لمزارعهم وهم لهم مصلحة في الإبلاغ عنها.

وعن سر ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الأخيرة، أوضحت محرز أنه يرجع إلى خروج صغار المربين خلال دورة الشتاء في الشهرين الماضيين، بسبب عدم امتلاكهم لنظام تدفئة في المزارع أو عدم تمكنهم من تغطية تكلفة التدفئة.

وحددت وزارة الزراعة رقم الخط الساخن ١٩٥٦١ لتشخيص المرض والعلاج، وطالبت محرز الإبلاغ الفوري عند وجود أي مشاكل.

قد يهمك أيضاً :-

زر الذهاب إلى الأعلى