أخبار

غرة شهر شوال.. موعد عيد الفطر 1440-2019 في 14 دولة حول العالم

غرة شوال في السعودية.. أعلن مركز الفلك الدولي أن موعد عيد الفطر 2019 من المتوقع أن تكون يوم الأربعاء في بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال في أكثر من 14 دولة حول العالم.

موعد عيد الفطر في مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدًا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم، وأن يوم الأربعاء هو غرة شهر شوال 1440 أول أيام عيد الفطر المبارك.

موعد عيد الفطر فلكيا

وقال، محمد عودة، مدير مركز الفلك الدولي، في بيان للمركز إن جميع المؤسسات الفلكية والمتخصصين في قارة استراليا وأسيا وأفريقيا وأوروبا أجمعوا على أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الاثنين، بجميع الوسائل، ما يعني أن يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم وأن يوم الأربعاء غرة شهر شوال 1440 وأول أيام عيد الفطر فلكيا.

تحري هلال شهر شوال

وأضاف عودة في بيانه أن أغلب دول العالم الإسلامي بدأت صيام شهر رمضان يوم الاثنين 6 مايو، ومن المقرر أن يتم تحري هلال شوال اليوم الإثنين بعد غروب الشمس، موضحا أن القمر سيغيب الاثنين، في الكثير من الدول العربية، بعد دقيقتين من غياب الشمس، ما يجعل رؤيته هلال شهر شوال مستحيلة بعد الغروب، ليتم تأجيلها ليوم الثلاثاء وبذلك يكون يوم الأربعاء غرة شهر شوال.

غرة شوال في السعودية 1440

وفي وقت سابق أعلن مركز الفلك الدولي أن مؤسسات الفلك ومتخصصي رؤية الهلال، أكدوا في بيان موحد على موعد أول أيام عيد الفطر فلكيًا.

موعد عيد الفطر في 14 دولة

وأكد مدير مركز الفلك الدولي، على أن المركز ليس مصرح له إعلان العيد رسميا إلا أن طبيعة عمله تقتضي شرح الموضوع فلكيا، وتوضيح الحقائق العلمية حول رؤية الهلال، موضحا أن رؤية هلال شهر شوال أول أيام عيد الفطر لعام 1440 هجري، تمت من خلال 30 متخصصا متواجدين في 14 دولة.

غرة شوال في السعودية 1440
غرة شوال في السعودية 1440

المحكمة العليا السعودية تدعو لتحري هلال شوال

فيما دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لمعرفة أول أيام عيد الفطر في السعودية.

قد يهمك أيضاً :-

زر الذهاب إلى الأعلى