أخبار

لوط بوناطيرو عيد الفطر 2019 | متى عيد الفطر 2019 | أول أيام عيد الفطر 2019

أكد الفلكي ، لوط بوناطيرو ، أن أول أيام عيد الفطر 2019 سيكون يوم الثلاثاء الموافق 4 يونيو 2019.

وقال لوط بوناطيرو في مقابلة عبر الهاتف “الحسابات الفلكية تظهر أن ارتباط الشمس مع القمر سيكون يوم الاثنين 3 يونيو في الساعة 10:02 بتوقيت جرينتش ، وسنرى بعد غروب الشمس أن القمر سيبتعد عن الشمس بمقدار 5 درجات”. كلما اتجهنا الى الغرب تكبر أكثر لتصبح رؤية هلال شوال 2019 ممكنة. “

وأضاف لوط بوناطيرو في نفس السياق: “سوف نؤكد على رؤية هلال شوال 2019 في اليوم التاسع والعشرين من رمضان ، يوم الثلاثاء الموافق 4 يونيو هو الأول من شوال ، أول أيام عيد الفطر 2019″.

متى أول أيام عيد الفطر 2019 | موعد عيد الفطر 2019 بالحساب الفلكى

من الممارسات الشائعة في أشهر عديدة من رمضان وجود اختلاف بين خبراء الفلك والمؤسسات الدينية الرسمية حول موعد عيد الفطر ، لكن هذا العام على وجه التحديد ، نجد أن الخلاف قائم حتى بين علماء الفلك أنفسهم.

في الأيام الأخيرة ، نشطت وسائل الإعلام في نشر بيان منسوب إلى مؤسسة ثقافية إماراتية تتعامل مع علم الفلك وتطلق على نفسها اسم مركز الفلك الدولي. يؤكد محتواه أن رمضان هذا العام هو “29 يومًا مع اعتماد الحساب ، أو 30 يومًا من خلال تبني رؤية هلال شوال 2019“.

لوط بوناطيرو الخبير الفلكى يبين موعد عيد الفطر 2019 ” أول أيام عيد الفطر 2019 “

 علماء الفلك الآخرين ، بما في ذلك علماء من المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في مصر ، وعلم الفلك والفيزيائي والجيوفيزيائي الجزائري لوط بوناطيرو، من بين آخرين ، يقولون إن شهر رمضان هو 29 يومًا مع الحساب الفلكى والرؤية.

“سيكون شهر رمضان عبارة عن اتفاق مدته 29 يومًا بين المتخصصين ، أو 30 يومًا من الرؤية” ، قال المركز الذي يضم 28 فلكيًا من 14 دولة. 

وأوضح أن “معظم دول العالم الإسلامي ستحقق وتتحرى رؤية هلال شوال 1440 هـ يوم الاثنين الثالث من يونيو القادم ، وفي ذلك اليوم سيكون القمر قبل غروب الشمس في العالم الإسلامي الشرقي (مثل إندونيسيا) ، وفي شمال العالم الإسلامي (مثل كازاخستان) هلال شوال مستحيل رؤيته في تلك المناطق. “

وقال “بالنسبة للمنطقة العربية ، وسط وغرب العالم الإسلامي ، سيخرج القمر يوم الاثنين ، بعد وقت قصير جدًا من غروب الشمس”.

رؤية هلال شوال غير ممكنة يوم الاثنين بكل الوسائل من قارة أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا ، في حين أن رؤية الهلال ممكنة في بعض أجزاء القارات الغربية للأمريكتين باستخدام التلسكوب فقط ، للغاية صعبة في حالة نقاء الغلاف الجوي فقط “.

وخلص البيان إلى أن “رؤية الهلال في 3 يونيو من معظم أنحاء العالم غير ممكنة بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب ، ولا حتى باستخدام علم الفلك الرقمي”.

“فيما يتعلق بالبلدان التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء (7 مايو) ، بما في ذلك بروناي وباكستان وبنغلاديش وإيران وعمان والمملكة المغربية ، سيتم رؤية هلال شوال يوم الثلاثاء 4 يونيو ، والمتوقع أن يكون أول أيام عيد الفطر 2019 في تلك الدول يوم الأربعاء 5 يونيو. “

في المقابل ، أكد المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية أن الحسابات تشير إلى أنه “من الممكن رؤيته بعد غروب الشمس في التاسع والعشرين من الشهر الهجري ، وهو يوم مسحه لرؤية الشرعية ، والتي ستعقد هذا العام يوم الاثنين ، 29 رمضان ، 3 يونيو. “

“سيتم اعتماد شهر شوال وأول أيام عيد الفطر 2019 هذا العام يوم الثلاثاء الموافق 4 يونيو ، وسيتم تأكيد رؤية القمر في يوم رؤية الشرعية ، عدد أيام شهر رمضان سيكون هذا العام فقط 29 يوما. “

من جانبه أكد الخبير الجزائري في علم الفلك والفيزياء والجيوفيزياء ، لوط بوناطيرو ، أن أول أيام عيد الفطر  2019 سيكون يوم الثلاثاء 4 يونيو 2019.

وقال لوط بوناطيرورؤية هلال شوال يوم الإثنين ستكون ممكنة في معظم أنحاء العالم وسيكون عدد أيام شهر رمضان 29 يومًا فقط هذا العام”.

في حين أن معظم الدول الإسلامية ما زالت ملتزمة بالرؤية المشروعة لبداية ونهايات الشهور القمرية ، إلا أن الدول الأخرى قد بذلت جهداً في تبني الحسابات الفلكية كأساس ، بما في ذلك تركيا.

قد يهمك أيضاً :-

زر الذهاب إلى الأعلى