التخطي إلى المحتوى

11 رمضان، وسط أجواء من الروحانيات التي تسيطر على المسلمين خلال شهر رمضان الكريم في جميع الوطن العربي والعالم أجمع، ما بين العبادة والدعاء وصلاة القيام وانتظار ليلة القدر وأداء الفروض الخمس، من أجل التقرب إلى الله.

مرت أيام شهر رمضان الكريم، حتى وصلنا اليوم الخميس 16-5-2019، إلى 11 رمضان، لم تتعلق أيام رمضان فقط بالروحانيات والأجواء الرمضانية، بل أنها تتعلق أيضاً بأحداث تاريخية خلدت خلال هذه الأيام المباركة.

فيضم 11 رمضان العديد من الأحداث التاريخية التي تعد بمثابة علامات فارقة في التاريخ الإسلامي أو في حياة المسلمين، وأيضا تتعلق بشكل مباشر بحياة الأنبياء أو حتى المسلمين بالعصور الحديثة.

نقدم لكم أبرز الأحداث التاريخية التي تعد بمثابة علامات فارقة في التاريخ الإسلامي أو في حياة المسلمين التي وقعت اليوم 11 رمضان:

عروة بن مسعود

في عام 9 هجرياً، قتل عروة بن مسعود في مثل هذا اليوم 11 رمضان، بالنبل من قبل قومه عندما كان يدعوهم لاعتناق الدين، وذلك على خلفية عندما قاد وفد ثقيف لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وعندما قابله أسلم عروة.

إلا أن قومه بعد ذلك اعتنقوا الإسلام عقب أن تيقنوا أن لا طاقة لهم بحرب المسلمين خلال تلك المعارك.

قيصر الروم

في عام 12 هجرياً، حاول قيصر الروم هرقل في مثل هذا اليوم 11 رمضان، أن يقوم بتحريض الكفار على قتال المسلمين، وذلك على خلفية قيام الخليفة أبو بكر الصديق بتوجيه إليه جيوشاً بقيادة يزيد بن أبي سفيان وأبي عبيدة بن الجراح وعمرو بن العاص.

قيصر الروم
قيصر الروم

سعيد بن جبير

بعد إسهامات طويلة في الفقة، توفي الإمام سعيد بن جبير ذو الأصول الحبشية في مثل هذا اليوم عام 95 هجرية.

وفاة جنكيز خان

بعد أن خاض العديد من الحروب لتوسيع دولته، توفي مؤسس الإمبراطورية المغولية أول حكامها جنكيز خان، في مثل هذا اليوم عام 624 هجرية.

هولاكو خان

بعث هولاكو خان برسالة في مثل هذا اليوم عام 655 هجرية، إلى الخليفة العباسي المستعصم بالله، يطالبه بالاستسلام والإعلان بصفة رسمية عن ذلك.

ميلاد المعز لدين الله الفاطمي.

ولد المعّز لدين الله الفاطمى فى مثل هذا اليوم 11 من شهر رمضان المبارك 319 هجريا، وهو الذي بني مدينة القاهرة.

التعليقات