أخبار العالم

من هو جنكيز خان ويكيبيديا

جدول المحتويات

من هو جنكيز خان ويكيبيديا القائد الذي استطاع أن يمهد الطريق لأبنائه وأحفاده لتأسيس إمبراطورية عظيمة تحكم العالم بأسره من خلال أكثر حروب الدمار دموية. أسس إمبراطورية هي الأقوى في العالم وتوصف بأنها عالمية لاتساعها من هم المغول ، وما الفرق بين المغول والتتار ومن هو مؤسس إمبراطورية المغول هذا ما سيخبرك به الموقع نبأ حصريي ، حيث سيوفر لك كل التفاصيل المتعلقة بـ حياة الزعيم المؤسس لتلك الإمبراطورية العظيمة.

من هو جنكيز خان ويكيبيديا

استطاع جنكيز خان ، مؤسس إمبراطورية المغول ، أكبر إمبراطورية في العالم ، توحيد العديد من القبائل البدوية المتناثرة في شمال شرق آسيا وأعلن لاحقًا نفسه حاكمًا للمغول أو ما يُعرف باسم “جنكيز خان”. أطلق حملات المغول في أوراسيا ، وكان لجنكيز خان سمعة دموية حيث غاراته بالهمجية والدمار الشامل ، كما أفاد مؤرخو العصور الوسطى ، أثرت فتوحاته حتى على توزيع سكان العالم بسبب حروب الإبادة الجماعية التي قادها موغال. الثقافة على طول طريق الحرير ، غيرت إنجازاتها العسكرية واعتمدت لغة الأويغور كلغة رسمية للإمبراطورية المغولية.[1]

ديانة جنكيز خان

كانت الديانة الشامانية لجنكيز خان هي الديانة الرسمية أو على الأقل الدين الأكثر انتشارًا بين القبائل المغولية في آسيا الوسطى. وثق التاريخ السري للحضارة المنغولية جنكيز خان وهو يصلي على جبل برخان خلدون ، لكنه لم يكن متعصبًا لدينهم. ، لكنه متسامح تمامًا مع الديانات الأخرى ، مما يفتح الطريق لتعلم الدروس الفلسفية والأخلاقية ، وفي الأديان الأخرى يؤكد أيضًا أنه استشار علماء الدين من المسيحيين والمسلمين لتحقيق الأهداف.

أنظر أيضا: من هم roneros؟

إمبراطورية جنكيز خان

إمبراطورية جنكيز خان هي الإمبراطورية المغولية – باللغة المنغولية “Монголын Эзэнт Гүрэн” ، ثاني أكبر الإمبراطوريات القديمة من حيث مساحتها بعد البريطانيين ، لكنها أكبر تجمع داخل قارة واحدة “آسيا” ، في تاريخ امتدت وفاة جنكيز خان من المحيط الهادئ إلى بحر قزوين ، لكنها امتدت بالفعل بين قارات آسيا وأوروبا على يد أبنائه وأحفاده ، وحروب الإبادة ، كما وصفها تاريخياً ، استمرت لمائة عام ما بين 1206. – 1295 م ، وحكم المغول أكثر من مائة مليون شخص من مختلف الجنسيات والأديان ، بمساحة تجاوزت 33 مليون كيلومتر مربع ، أي ما يعادل 22٪ من إجمالي الأراضي ، سميت بذلك من قبل الإمبراطورية العالمية ، ووحدت الشرق مع الغرب والمحيط الهادئ مع البحر الأبيض المتوسط.

امبراطورية جنكيز خان

كيف مات جنكيز خان وأين دُفن؟

توفي جنكيز خان عام 1227 م. ج- وظل سبب وفاته مجهولاً ، لذلك تعددت روايات وفاته ، مثل المرض أو القتل أو المرض أو السقوط من جواده ، وفي روايات أخرى مات نتيجة جرح صيد أو في معركة. جلس جنكيز أمام خيمته ملفوفة في بطانيات ثقيلة ، وأبلغ ابنه خان بأسلوبه الشهير “اتضح أنني يجب أن أترك كل شيء”. أخفى أبناؤه خبر وفاته ، فوضعوه في عربة وأخذوه إلى المنزل حيث أعلن وفاته ، وأقسم زعماء القبائل على نفس الغرض ، وفي نهاية مراسم الجنازة ، تم نقل الجثمان من قبل كتائب خاصة من الجنود إلى مكان مجهول على إحدى منحدرات جبال برخان.

أنظر أيضا: أبرز الخلفاء الأمويين

قبر جنكيز خان

أوصى جنكيز بدفنه في بارخان دون أي علامات حتى لا ينقلب إليه أحد بعد وفاته ، وعلى الرغم من الروايات التي تفيد بأنه عاد إلى منغوليا ، وأن ضريحه هو معبد لجنكيز خان في منغوليا الحالية ، ولكن والحقيقة أنه ليس قبره ، وأن مكان دفنه لا يزال مجهولاً حتى قبل ورثة حضارته ، والإجماع على أنه دفن في جبل برخان خلدون المنغولي المقدس ضمن سلسلة جبال خينتي ، بحسب الأسطورة. أن خطة المغول لإخفاء معالم مقبرة جنكيز تضمنت مقتل 2000 شخص حضروا مراسم الدفن على يد جيشه ، ثم قتل الجيش على يد مرافقيهم ، وقتل المرافقون أي شخص أثناء تدريبهم على الانتحار فورًا. وصلوا إلى وجهتهم.

أنظر أيضا: السلطان العثماني الذي أسس الجيش الإنكشاري

اقوال جنكيز خان

جنكيز خان له أقوال خلدها التاريخ ما يقرب من 8 قرون بعد وفاته ، ولا يزال أتباعه في منغوليا يستمدون قوتهم منها ، ومن أبرز هذه الأقوال:

  • “لا يكفي أن تكون شخصًا ناجحًا ، يجب أن يفشل الجميع”.
  • “بمساعدة إله السماء ، تمكنت من إنشاء إمبراطورية عظيمة ، والمشكلة هي أن حياتي قصيرة قبل أن أغزو العالم ، والمهمة ملكك.”
  • “إني عذاب الآلهة عليكم…. فماذا فعلت ليجازك الله بعقاب مثلي؟
  • “أنا على استعداد للتضحية بنصف شعب المغول في مقابل أن يكون النصف الآخر في وضع مستقيم.”
  • “السعادة تتمثل في تشتيت العدو ، فتستطيع أن ترى كيف يشعرون عندما تدفعهم لترى كيف حولت مدنهم إلى رماد ، خاصة عندما تراهم يبكون على ما يحبونه ، وتضعهم في أحضان زوجاتهم وبنات. “
  • “عندما يموت جسدي ، لا تقف في طريقه في محاولة لإنقاذه ، لكن يجب أن تمنع إمبراطوريتي من الموت.”

أنظر أيضا: من هي دول الاتحاد السوفياتي؟

شجرة عائلة جنكيز خان

جنكيز خان ، واسمه الحقيقي تيموجين ، ينحدر من سلالة بورجيجين المنغولية القديمة ، التي لا علاقة لها بالعائلات الحديثة. حكم إمبراطورية المغول بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر بعد الميلاد. يتواصل جنكيز مع جده خابول خان وأمباغاي مباشرة. ، من خلال والده ، يسوجي (زعيم عائلة برجيجن التي تحكم القبيلة) قيات ، وهو ابن شقيق أمباغاي وكوتولا خان).

شجرة عائلة جنكيز خان

أبناء جنكيز خان المسلمون

بعد جنكيز ، أصبح المغول معاديين للإسلام وأساءوا إليه ، ولكن أول مسلم من قادة المغول كان بيرك خان ، ابن جنكيز زعيم الدولة الذهبية ، وهو المسلم الوحيد من بين أبنائه ، وهم (باتو ، أوردة ، شيبان ، بركة ، جمتاي ، بركجار ، توتيمر) ، دخل الإسلام من يد سيف الدين البخرزي ، تاجر مسلم بعد أن شرح له تعاليم الدين وقربها منه. غير اسمه الحقيقي إلى بركات خان بعد إسلامه. زوجته ، جيك خان ، اعتنقت الإسلام بيده وبنت لها مسجداً متنقلاً من الخيام حتى لا تقطعها الصلاة والراحة. النقل.

هكذا؛ و بمعرفتنا بقائمة اسماء ابناء جنكيز خان المسلمين نختتم مقالنا الذي يحمل عنوان من هو جنكيز خان ويكيبيديا ، تعرفنا من خلاله على قصة حياة جنكيز خان وتفاصيل دينه ومدى تأثيره.

قد يهمك أيضاً :-

زر الذهاب إلى الأعلى