التخطي إلى المحتوى

وزارة التربية الوطنية، قامت بإتاحة المنصة الإلكترونية، للتعليم عن بعد، منصة تيس telmidtice.men.gov.ma، في 16 مارس 2020، والتي فيها يمكن للطالب الدخول والاطلاع على كل ما يخص المناهج الدراسية، في الفصل الدراسي الثاني، بجميع المراحل، المرحلة الابتدائية، الاعدادية، جذع مشترك، الأولى باك والثانية باك، والتأهيلي مع فيديوهات شارحة للمعلمين مع إتاحة إمكاية التفاعل مع المعلم، وذلك بعد قرار توقف الدوام الرسمي للمدارس لحين إشعار آخر.

وزارة التربية الوطنية 2020 منصة التلميذ

تسجيل منصة تيس للتعلم عن بعد

بعد التوقف وتعليق العمل بالمدارس وتعطيل الدراسة بالمملكة المغربية، اتجهت الأنظار إلى الطرق البديلة، التعليم الافتراضي، والذي من شأنه أن يتابع الطالب الدروس الخاصة بهـ إلكترونيا، حيث ما يزال من الفصل الدراسي الثاني حوالي شهرين، ولحين العودة من جديد للدوام بالمدارس الحكومية، قررت وزارة التربية الوطنية.

كيف تعمل منصة تلميذ التعليمية المغربية telmidtice.ma

من الجدير بالذكر أن منصة تلميذ tice للتعليم عن بعد يتم الولوج والدخول لها مباشرة بدون تسجيل حساب ولا كلمة سر، بشكل مباشر، فهي لا تحتاج إلى تسجيل الحساب، وبعد الولوج للمنصة يقوم الطالب باختيار المستوى الدراسي الذي تنتمي إليه سواء كنت في الابتدائي أو الإعدادي أو الثانوي، عن إتمام ما سبق ستظهر للطالب الدروس الجديدة الخاصة بصفه الدراسي، وتجدر الإشارة إلى أن منصة تلميذ  يتم تزويدها كل يومياً بالعديد من الدروس الجديدة في جميع المواد الدراسية لكافة المراحل.

اقرأ أيضا

telmidtice.men.gov.ma منصة التلميذ “تيس” فيديوهات وشروحات لجميع المواد الدراسية (ابتدائي – إعدادي – ثانوي – تأهيلي)

كيفية استخدام منصة تيس للطالب

ويقوم الفيديو السابق بشرح طريقة الدخول، واختيار سهل للفيديوهات من مكتبة المنصة، حيث يمكن للطالب التعليم الغير مباشر بطريقة سهلة، والتي تعتبر من أحدث الطرق التعليمية للتلقي عن بعد، على أن تقوم القناة المغربية الأولى بعرض آخر أخبار دخول الطلاب، وذلك بدأ من تاريخ 16 مارس الجاري، بعد توقف الدراسة مؤقتا لتطهير المدارس كإجراء وقائي من فيروسات كرونا المستحدثة.

ويتم الدخول على المنصة التعليمية، والتي تشترك معها في المنهج التعليمي القناة المغربية الأولى، والتي تعرض برامج تعليمية للطلاب، بجدول محدد لكل مادة، وذلك ليتمكن الطالب من التعلم عن بعد، من المنازل، بعد توقف الذهاب للمدارس بالوقت الراهن.

ومن أهم ما يميز منصة تيس أنها لا تفتح للطالب برقم سري أو أكواد، حيث تتيح للجميع الدخول والتصفح بشكل أسهل، دون الحاجة لإدخال أكواد، على أن تقوم الوزارة في وقت لاحق بإتاحة المنصات التفاعلية بالأكواد الخاصة بالطالب.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *